يعد السلوك العدواني لدي طلاب المدارس من أهم المشكلات المدرسية التي تواجه المربين وأولياء الأمور، وللسلوك العدواني لدى الطلاب أشكال عديدة تبدأ من إتلافهم لممتلكات المدرسة وعدم المحافظة عليها، وعدوانهم على بعضهم البعض حتى عدوان الطالب وإيذاؤه لنفسه أثناء ممارسة نشاطه داخل المدرسة وخارجها!
ونوضح علاج هذه المشكلة من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة:
أولها: هل تضع المدرسة خطة تربوية تراعي المرحلة العمرية التي يمر بها الطلاب والطاقة الحركية الزائدة لديهم؟
وثانيها: هل هناك من البرامج والأنشطة الصفية واللاصفية التي تمتص وتستثمر طاقة الطلاب؟
وثالثها: هل هناك من البرامج داخل المدرسة للمشاركة في تجميل وتحسين المدرسة والحفاظ على أثاثها؟
ورابعها: هل برامج التوجيه والإرشاد والتربية القيمية تُفعَّل في طابور الصباح وفي الخمس دقائق الأولي من الحصة؟
وأخيراً وليس آخراً هل يري الطلاب قدوةً من المعلمين والتربويين مما يعزز السلوك الإيجابي تجاههم؟
لقد أثبتت الدراسات التربوية والاجتماعية الميدانية أن تخفيض نسبة السلوك العدواني لدي الطلاب ترتبط بتلك الأسئلة السابق عرضها والتي تعد متغيرات مستقلة تؤثر في السلوك العدواني لدى الطلاب والتي من خلالها يمكننا علاج هذه المشكلة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق